Mostafa Aboali, مهندس مكافحة افات الصحة العامة

Mostafa Aboali

مهندس مكافحة افات الصحة العامة

شركة بيرفكت للخدمات

Location
Egypt - Hurghada
Education
Bachelor's degree, اقتصاد زراعي
Experience
11 years, 4 Months

Share My Profile

Block User


Work Experience

Total years of experience :11 years, 4 Months

مهندس مكافحة افات الصحة العامة at شركة بيرفكت للخدمات
  • Egypt - Cairo
  • My current job since January 2013

الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات (IPM) هي إستراتيجية لإدارة الآفات التي تركز على الوقاية طويلة الأمد أو قمع مشاكل الآفات مع الحد الأدنى من التأثير على صحة الإنسان والبيئة، والكائنات غير المستهدفة. وإجراءات المكافحة المتكاملة للآفات تحدد الوسائل المستخدمة للسيطرة على الحشرات سواء الوسائل الميكانيكية والفيزيائية والكيميائية والثقافية، أو الوسائل البيولوجية. تقنيات المكافحة المتكاملة للآفات تعتمد على المعلومات الوافية عن الآفات وبيئتها وتحدد أفضل طرق مكافحة الآفات الموجودة. تطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة للآفات يمنع مستويات غير مقبولة من نشاط الآفات والأضرار بالوسائل الأكثر اقتصادا وبأقل المخاطر الممكنة للركاب والموظفين والممتلكات والبيئة.
تقبل خطة الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات بالموقع حقيقة أنه سيكون هناك دائما آفات في الموقع . وبالتالي فإن الهدف هو إدارة الآفة على مستوى مقبول للحفاظ على بيئة آمنة وصحية بالموقع. وسوف يستند اختيار استخدام المبيدات على الأتى استعراض جميع الخيارات الأخرى المتاحة وتحديد أن هذه الخيارات مقبولة أو مجدية . التكلفة أو اعتبارات التوظيف وحدها لن تكون كافية لتبرير استخدام عوامل المكافحة الكيميائية ، وأساليب المكافحة غير الكيميائية المختارة سيتم تنفيذها كلما أمكن ذلك لتوفير التحكم المطلوب فى الآفات .
الهدف في كل خطة هو استخدام البديل الأقل سمية أولا . وسيتم النظر في جميع أساليب المكافحة غير مبيدات الآفات لمكافحة الآفات، بما في ذلك أي إجراء . إذا لم تكن هناك خيارات قابلة للتطبيق سيتم استخدام المبيدات.
يتكون برنامج المكافحة IPM من الاتي:-

1- المراقبة و التسجيل ( الرصد ):
هو القيام بالمتابعة و الإشراف و المراقبة الدورية لمناطق تواجد الآفات باستخدام المصائد والفحص المرئي وسؤال العاملين داخل المنشأة .
من ذلك تتضح رؤية واضحة للمشاكل من حيث مكان وحجم المشاكل و مدى الإصابة لوضع الأسلوب الأمثل لأعداد سلسلة من الإجراءات للقضاء على المشكلة .
2- الإجراءات الصحية وصيانة المنشأة:
المشاكل الناتجة من الآفات يمكن تلافيها و منعها من خلال إجراءات صحية مناسبة .
ازالة أكوام المخلفات بصورة دوريه .
سد الشقوق وأماكن اختباء الآفات .
استخدام وسائل منع دخول الآفات داخل المنشأة .
3- الاتصال :
إن التعاون بين القائمين بالمكافحة والعاملين داخل المنشأة لتصحيح الإجراءات المتبعة للمكافحة هى جزء اساسى لنجاح المكافحة المتكاملة .
كذلك برامج التدريب والتعلم للعاملين مثل الإجراءات - معرفة سلوك الحشرات - المشاهدات من الوسائل التى تؤدى إلى تفعيل وفهم وزيادة وعى العاملين داخل المنشأة والمساعدة على نجاح المكافحة المتكاملة .
4- حفظ البيانات و السجلات :
تسجيل بيانات عن أعداد الحشرات والمشاهدات و الأماكن التي تحتاج إلى صيانة داخل المنشأة وذلك فى سجل أداء للمنشأة - وهذه السجلات تعطى مؤشـــــــرات للقائمين بالمكافحة عن مـــدى نجاح الخطط الموضوعة للمكافحة داخل المـــــنشأة وإمكانية تعديل الخطــط طبقاً لمــــــؤشرات تسجيل البيانات.
5-المكافحة بدون استخدام المبيدات :
و هو استخدام بعض الأساليب و الإجراءات فى المكافحة المتكاملة مثل استخدام مصائد الرصد, التنظيف بالبخار, الغسيل بالضغط, التجميد ، الشفط وهذه الأساليب فعالة لفترات طويلة كوسائل مكافحة تعطى أعلى درجات الأمان.
6- استخدام المبيدات :
إن استخدام المبيدات يكون فعال فى المكافحة المتكاملة عند تفاقم المشكلة
استخدام المبيدات يجب إتباعه عند الحاجة إليه أو عند وجود مشكلة مثل استخدام محطات القوارض ومصائد الذباب الجاذبة حيث أن ذلك يساعد على زيادة فاعلية المكافحة وان يكون ذلك واضح للعيان وبدون التأثير على البيئة المحيطة والأنواع الأخرى من الكائنات .
7- تقيم البرنامج (IPM) :
وهى عملية متابعة السجلات ومؤشرات تطور تواجد الآفات فى المنشأة ويتم ذلك بشكل دوري طبقاً للخطة الموضوعة للمكافحة من قبل القائمين بالمكافحة والموجودة لدى المنشأة وقياس مدى فاعلية عملية المكافحة باستمرار حيث يتم باستمرار إجراء تعديلات على الخطة طبقا لمتغيرات تطور تواجد الآفات طوال السنة اعتمادا على تاريخ تواجد الآفة فى المنشأة والخبرات السابقة التي تمت.
8-توكيد الجودة:
وهى المراقبة (المراقبة والقياس) من قبل القائمين بالمكافحة من جانب المسئول الفني عن المنشاة على القائمين بالمكافحة داخل المنشاة.
و ذلك بالمرور والتفتيش على تطبيق المكافحة من جانب إدارة الجودة بشركة المكافحة و إعداد تقارير عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية وتمام التنفيذ لاى إجراء لزيادة فاعلية المكافحة .

Education

Bachelor's degree, اقتصاد زراعي
  • at المعهد العالي للتعاون الزراعي
  • May 2004

بكالوريوس العلوم التعاونية الزراعية شعبة الاقتصاد الزراعي والتعاون

Specialties & Skills

Systems Programming
Food & Beverage
English
Microsoft Office
مهارات التواصل
المهارات التحليلية والبحثية
الرغبة بالتعلم
المرونة والقدرة على إدارة الاولويات
المهارات الشخصية
مهارات قيادية وسلوك ايجابي

Languages

English
Expert

Hobbies

  • مطالعة القصص الانجليزية القصيرة وكتب السيرة