Abduh mohsen AL-dheleai, مدير ادارة الاستمارات النقدية

Abduh mohsen AL-dheleai

مدير ادارة الاستمارات النقدية

الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات

Location
Yemen - Sanaa
Education
Bachelor's degree, محاسبة
Experience
26 years, 6 Months

Share My Profile

Block User


Work Experience

Total years of experience :26 years, 6 Months

مدير ادارة الاستمارات النقدية at الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات
  • Yemen - Sanaa
  • My current job since February 2021

اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمارات المتاحة
تحليل وتقييم الاستثمارات السابقة

مدير ادارة المراجعة at الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات
  • Yemen - Sanaa
  • February 2018 to January 2021
مدير ادارة التحصيل at الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات
  • Yemen - Sanaa
  • May 2005 to January 2018

-تجميع ودمج تقارير الفروع ومناقشتها مع المختصين بفروع الهيئة.
-مراجعة الاشتراكات التأمينية التي يتم تحصيلها عن طريق فروع الهيئة ومطابقتها مع الحساب الختامي للدولة.
-اعداد القيود المحاسبية, والنزول الميداني الى فروع الهيئة لمراجعة اعمال التحصيل والتأكد من اثبات وتحصيل كافة مستحقات الهيئة.
-الاشراف والمشاركة على مهام النزول الميداني الى المنشأت والوحدات الخاضعة لنظام التأمين لمراجعة سجلاتها المحاسبية(حساب المرتبات والاجور) والتأكد من دقة واكتمال البيانات المرسلة للهيئة والتأكد من دقة احتساب الاشتراكات التأمينية.
- تحليل تقارير الايرادات واعداد التقارير بالانحرافات واوجه القصور في اعمال التحصيل واثبات الايرادات التأمينية وتقديم المقترحات لتحسين الاداء.
-دراسة الطلبات المقدمة من الجهات الخاصة بقبول التأمين على بدل معين من بدلات الراتب الغير خاضع للتأمين.
- تحليل بيانات المؤمن عليهم على مستوى الوحدة الادارية او المنشأة, والتنبؤ بألتزامات الهيئة المستقبلية.. ورفع تقرير بأهم النتائج.

رئيس قسم الرقابة والتفتيش at الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات
  • Yemen - Sanaa
  • August 2002 to April 2005

اولاً اعمال المراجعة
- مراجعة سندات صرف الشيكات (مراجعة مصاحبة) للتأكد من اتباع اجراءات الصرف وفق اللوائح الداخلية وطبقا لنظام والقانون المتبع وبعد التأكد من اكنمال الاجراءات يتم مراجعة مبلغ سند الصرف للتأكد من دقة المبلغ الذي سيتم صرفة.
- مراجعة اخلاءات العهد لامين الصندوق وغيرها من العهد الاخرى
مراجعة سندات صرف شيكات المستحقات التأمينية التي ترفع من فروع الهيئة ويتم التعزيز بها لجميع فروع الهيئة.
- المطابقة بين سجل قيد سندات صرف الشيكات مع الجانب الدائن لكشف البنك للتأكد من ان جميع سندات صرف الشيكات تم مراجعتها.
ثانياً / اعمال التفتيش
-يتم دوريا اجراء مراجعة لاحقة من خلال التفتيش والفحص لسجلات واعمال بعض الادارت بالمركز الرئيس للهيئة.
يتم سنويا المشاركة في لجان النزول الميداني لفروع الهيئة للقيام بأعمال الفحص والمراجعة والتدقيق على اعمال الفروع للتأكد من تنفيذ كافة المهام والاعمال المحاسبية والفنية والتأكد من وجود كافة السجلات اللازمة ومن دقة الاعمال المنفذة ومن دقة القيود المحاسبية.
-تنفيذ اعمال المراجعة والفحص ورفع تقرير بالنتائج عن مشاكل مالية معينة تحدث في المركز الرئيسي للهيئة او احد فروع الهيئة.
-المشاركة في لجان الاستلام والتسليم بين مدراء عموم الادارات العامة ومدراء عموم الفروع عند التدوير الوظيفي او الترقيات الجديدة.
-المشاركة في لجان المناقصات الخاصة بفتح المظاريف وتفريغ بيانات العطاءات المقدمة وتحليلها ورفع التقارير بالمعلومات التي تساعد المعنيين بأتخاذ القرار.
- اعداد التقارير الدورية والتقارير حول مهام معينة تكلف الادارة العامة للرقابة والتفتيش بتنفيذها.
- اعداد العروض لقيادة الهيئة عن بعض المخالفات التي تكتشف اثناء المراجعة المصاحبة لسندات صرف الشيكات.
- طبيعة التحصيل في الهيئة بنكي(شيكات او حوافظ توريد نقدية) ولا يوجد اي عمليات تحصيل نقدية عن طريق الصندوق.
- الاشراف على ادارات الرقابة والتفتيش بفروع الهيئة والفحص الدوري على ماتقوم به من مهام.
المهام السابقة هي من مهام ادراة الرقابة والتفتيش التي شاركة في تنفيذها واكبر استفاده حققتها من العمل في المراجعة الداخلية كانت في المهام المتعلقة باعمال المراجعة والفحص الدوري في فروع الهيئة.. وكانت تمر بالمراحل التالية:
1- من خلال التقارير الشهرية التي تصلنا من ادارات الرقابة بالفروع يتم تسجيل ابرز الملاحظات التي يختص بها كل فرع..
2- اعداد برامج مراجعة تتضمن كافة اجراءات المراجعة وطرق تنفيذها مع الاخذ في الاعتبار ان يتضمن برنامج المراجعة عمليات مراجعة معينة تختلف في مدى حجمها من فرع لاخر حسب ماتبينه تقارير المراجعة السابقة من اختلالات ومخالفات مالية تختلف في نوعياتها واساليبها من فرع لاخر وكنت احرص على اعداد برنامج فيه خصوصية بدرجات متفاوته بحيث يتم تنفيذ اعمال الفحص والمراجعة بصورة سليمة ودقيقة تتناسب مع الاخطاء والمخالفات الشائعة التي ذكرت في التقارير السابقة.. وقبل النزول للفروع لاول مرة كنت قد قرأت تقارير عن ثلاث سنوات سابقة عن جميع فروع الهيئة وهي (22فرع) واعدت قراءة تقارير المراجعة السابقة عن الفروع التي كلفت بالنزول اليها للفحص والمرجعة وهي (خمسة فروع) وحققت نتائج جيدة حسب اشادة مدير عام الرقابة الذي اندهش من حجم العمليات التي راجعتها(مشاركة عضو اللجنة من الشئون المالية بمراجعة الاعمال المحاسبية وقمت بمراجعة اعمال فنية ذات طابع مالي ، واعمال تحصيل الاشتراكات التأمينية ، ومراجعة اعمال الرقابة الداخلية بالفرع) وطريقة التوثيق والعرض للنتائج التي استخدمتها في تقاريري عن كل فرع من الفروع التي قمت بفحص ومراجعة اعمالها علق عليها المدير العام (انها لا يمكن ان تتم بهذا الشكل الا من محترف...)..
نفذت هذه المهمة ثلاث مرات في فروع مختلفة 13 فرع على مدى ثلاث سنوات, وثلاث مرات اخرى وانا في الادارة العامة للايرادات الا انها في الثلاث الاخيرة كانت محدودة في عملية الفحص والمراجعة لاعمال تحصيل الاشتراكات التأمينية من الناحية الاحصائية والتحليلية ومن الناحية المحاسبية للتأكد من دقة تنفيذ كافة المهام التي تكفل اثبات وتحصيل كافة مستحقات الهيئة من اكثر من (150 وحدة حكومية خاضعة للتأمين على مستوى كل فرع)

محاسب تكاليف at الشركة اليمنية للصناعات النسيجية المحدودة
  • Yemen - Sanaa
  • July 2001 to December 2003

عملت في هذه الشركة بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية مباشرة وكانت الشركة حديثة الانشاء ورشحني للعمل فيها المدير المالي في المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج نتيجة اعجابه بالبحث الذي قمت بتنفيذه بالتطبيق على نظام التكاليف في المؤسسة..وبعد تعييني للعمل في هذه الشركة شاركت بتصميم الدورة المستندية لنظام التكاليف واعداد نظام التكاليف ووضعت لنفسي برنامج زمني لاستخدام نظام التكاليف الفعلية والعمل على استكشاف كافة المعايير المتعلقة بصناعة النسيج مستخدما كافة الوسائل الممكنة ومنها جمع المعايير من مصادر خارجية في صناعات مماثلة القيام بتجارب عملية بمساعدة من المعنيين بالانتاج للتأكد من ان المعايير مناسبة للتطبيق في الشركة.. مارست عملي بحماس واصرار شديدين واستخدمت اسلوب الباحث وليس الموظف في ممارسة المهام التي يفترض ان يقوم بها محاسب التكاليف.. وبعد ان مارست هذه المهمة كأول تجربة في حياتي المهنية ونجحت فيها, وبعد ان حققت لنفسي من هذا العمل اكبر عائد ويتمثل بالخبرة التي اكتسبتها, بدأت افكر في العائد المادي الذي يمنح لي من الشركة الذي لايتناسب مع مقدار المجهود الذي ابذله مما جعلني اضطر للبحث عن عمل اخر وعندما وجدت البديل الافضل تركت العمل في الشركة وبعد اكثر من شهر طلبت مني الشركة العودة للعمل فيها وبالراتب الذي اريد ولكني رفضت لان العمل البديل الذي وجدته في هـ.التتأمينات كان اكثر امانا وكررت الشركة عرضها وتعاقدت معها عدت للعمل فيها خلال الفيترة المسائية فقط وبضعف الراتب الذي كنت احصل عليه عندما كنت اعمل فيها خلال الفترتين الصباحية والمسائية.. بالاضافة الى الراتب الذي اتقاضاه من العمل الجديد في هـ.التأمينات خلال الفترة الصباحية.
بالنسبة للاعمال التي نفذتها :
1- الشركة كانت في اولى سنوات نشاطها والعمل المحاسبي يدوي ويقتصر على المحاسبة المالية فكنت امام مسؤلية كبيرة قمت في الستة الشهور الاول من عملي في الشركة وهي الشهور الاخيرة من العام الاول للشركة بتصميم نظام محاسبة التكاليف ويتضمن:
- تصميم الدورة المستندية الاحصائية عن الانتاج وتفاصيل حركته خلال المراحل الانتاجية.
-تصميم الدورة المستندية المالية عن التكاليف بما يتوافق مع الدورة المستندية الاحصائية.
فتح السجلات التحليلية لقيد عناصر التكاليف على مستوى كل مرحلة.
- درست دورة اكسل بالمعهد البريطاني وفي فترة قياسية واستخدمت الكمبيوتر اعمال اكثر تحليلا.
-كنت انظر للانتاج تحت التشغيل واتسائل كيف ساستطيع تحديد تكلفته نهاية العام وهو بهذا الشكل(غزول على بكرات كبيرة فوق الالات يستحيل قياس كميته) واتجهت ناحية مؤسسة صناعية مماثلة واعطوني بعض المعادلات غير مكتملة.
بالتعاون مع مترجم الخبراء الصينيين تم ترجمت فهارس الكتب التي معهم كما طلبت منه ومنها كان يترجم المواضيع التي اختارها ومنها استطعت الحصول على جوانب فنية مرتبطة بالتكاليف ومن اهمها الحصول على المعادلات التي يتم بأستخدامها معرفة بعض القياسات.
- معايرة الانتاج حسب كل صنف من الاقمشة بحسب كثافته ومنها تحديد كمية المواد اللازمة لوحدة الانتاج (الياردة)من غزول ومواد كيميائية واصبغة ووقت وغيرها..
-بعد تحديد المعايير المختلفة للانتاج على مستوى كل مرحلة والتأكد من دقتها بالتجارب المتكررة التي اجريت تحت اشراف مباشر مني ومشاركة احد الخبراء الصينيين تم الوصول الى معايير كمية..
- بالنسبة للسجلات كان يعمل تحت اشرافي 2 موظفي احصاء و1 محاسب.
- عند انتهاء العام الاول تم القيام بالجرد للانتاج تحت التشغيل بطريقة علمية رياضية. بالاضافة الى طرق مباشرة.
- القيام باعداد قوائم التكاليف ومن اكثر الصعوبات التي واجهتها ان بيانات النصف الاول من العام كانت عبارة عن اجماليات الا انه تم الاسترشاد بالبيانات التفصيلية للنصف الثاني من العام للتمكن من توزيع التكاليف على المراحل الانتاجية ..والوصول لقوائم التكاليف النهائية التي وقعت عليها وانا افكر في العام الجديد دون التفكير في اخذ يوم او يومين للراحة من اعباء العام المنهي..
- في العام الجديد تم تتبع الدورة المستندية واجراء بعض التحسينات وتنفيذ بعض المهام ومنها:
-اعداد ثلاث خطط للانتاج كمية وتكاليفية نتيجة لعدم وجود خطة تسويقية وتم عرضها على ادارة الشركة كبدائل متاحة يتم اختيار احداها.
- وضع خطط اجور على مستوى كل مرحلة وعرضها على الادارة كبديل للنظام الاجور المعمول به.
وضع مقترح يتضمن نظام حوافز ومكافأة للعمال تعتمد على مستويات الانتاج التي يتم تحقيقها.
- اعداد قوائم تكاليف فصلية, لتقييم النتائج وذلك بهدف اكتشاف اوجه القصور والعمل على تطوير نظام التكاليف المتبع لتحقيق نتائج افضل نهاية العام الحالي..

مراجع لغوي at صحيفة 26 سبتمبر
  • Yemen - Sanaa
  • September 1997 to May 2001

عملت في صحيفة 26 سبتمبر خلال الفترة المسائية اثناء دراستي الجامعية وكانت ظبيعة عملي تقتصر على مهام المراجعة اللغوية للمواد الصحفية وتصحيح اي اخطاء لغوية او مطبعية

Education

Bachelor's degree, محاسبة
  • at جامعة صنعاء
  • June 2001
Bachelor's degree, محاسبة
  • at جامعة صنعاء
  • June 2001

Specialties & Skills

Cost Accounting
Accounting
Financial Accounting
Mathematics
Financial Analysis
العمل على برنامج الاكسس كجداول او نماذج مع القدرة على تصميم الاستعلامات والتقارير المختلفة
الطباعة واستخدام برنامج الوورد وبرنامج الباوربوينت
المام جيد بالرياضيات والاحصاء واستخدامها في بعض المهام المحاسبية مثل التخطيط والتحليل
العمل على برنامج الاكسل مع فهم الكثير من معادلات البرنامج وتنفيذ بعض المعادلات المعقدة
اللغة الانجليزية
العمل على كافة البرامج واهمها الاونكس برو والقدره على تهيئتها للحصول على افضل النتائج والتقارير
العمل على برنامج spss لاستخراج احصائيات ذات طابع معين تتعلق باعمال التحليل

Training and Certifications

دبلوم عالي - محاسبة (Certificate)
Date Attended:
October 2004
Valid Until:
August 2005
دورات دراسية (Certificate)
Date Attended:
August 2003
Valid Until:
April 2004
دورة تدريبية نفذها خبراء صينيين تعاقدت معهم الشركة (Certificate)
Date Attended:
January 2002
Valid Until:
February 2002
شهادة دورة دراسية لمدة 10 ايام + شهادة مشاركة بتنفيذ مهمة تحليل مؤسسي للهيئة العامة للتأمينات (Certificate)
Date Attended:
February 2012
Valid Until:
June 2012
دبلوم برامج تطبيقية (Certificate)
Date Attended:
August 2001
Valid Until:
May 2002